صور التنظيف الجاف

التنظيف الجاف

التنظيف الجاف، يعد تنظيف الملابس والأنسجة بشكل عام شيء اعتيادي يحدث يوميا في جميع المنازل في العالم، ويعتمد تنظيف الملابس عمومًا علي المياه ومسحوق الغسيل او الصابون، أما عن التنظيف الجاف فهو شيء جديد من نوعة قد ظهر قريبا من حوالي خمسون سنه في الولايات المتحدة الأمريكية، والجدير بالذكر انه يسمي بالجاف لأنه لا يعتمد علي المياه في تنظيف الملابس ولكننا من خلال المقال عبر مدونة الشهاب كنترول سوف نتعرف علي ما هو غسيل الجاف وكيف يتم التنظيف بدون اللجوء إلي الماء واكثر من ذلك عن التنظيف الجاف فتابع.

ما هو التنظيف الجاف

تم اكتشاف التنظيف الجاف علي يد “جان باتيست دوما” الذي يعد من أصحاب أحد المصابغ في فرنسا، حيث انه كمعظم اختراعات العالم حدث اختراع التنظيف الجاف بالصدفة أيضا في عام 1855 ميلاديا.

حيث أن جان كان لاحظ أن غطاء الطاولة التي يتناول علية الطعام اصبح في حالة أنضف مما هو علية بعد أن سكب علية مصباح الكيروسين بالخطأ، ولكن جان لم يترك الأمر وأعلن علي وجود ما يسمي بالتنظيف الجاف في المغسلة الخاصة به.

لتنظيف الملابس والأقمشة بطريقة التنظيف الجاف اعتمد العديد من المصابغ والمغاسل الأخري علي المذيبات العضوية التي من ضمنها المكتشف الأساسي وهو الكيروسين والبنزين كذلك.

يعتمد التنظيف الجاف علي منتج رباعي كلورو إيثيلين الذي يتم تعريفة باختصار perc وهذا بعد تخلي الكثير من الأشخاص التي تقوم بالتنظيف الجاف في أماكنهم عن رباعي كلوريد الكربون وثلاثي كلورو إيثيلين وهذا لأنهم من ضمن صفاتهم الكيميائية التطاير وكما أن perc يعد أكثر أمانا من أي مركب أخر ويعطي نتيجة مثالية في ساعة واحدة فقط.

الفرق بين التنظيف الجاف والتنظيف بالبخار

ما هو الفرق بين التنظيف الجاف و التنظيف بالبخار؟
الفرق بين التنظيف الجاف و التنظيف بالبخار

يمكن أن يكون التنظيف الجاف والتنظيف بالبخار كلاهما يعتمدان علي تنظيف المادة المتسخة ولكن التنظيف يعمل علي القضاء علي كل الدهون الموجودة والاتساخات الأخري وكما انه يمكن أن يتم الوصول إلي نتيجة بعد ساعة لا اكثر من ذلك، لذلك يعتمد علية في غسيل السجاد السريع.

التنظيف بالبخار

يعتمد علي المياه الساخنة حيث أنها يتم تصويب البخار الخارج منها علي القطعة المتسخة حتي يتغلغل في أنسجة القماش ومن ثم يتم استخراج هذه المياه منها وحينها يخرج معها الأوساخ المعلقة في القماش وعلى هذا ينتج عنه قطعة نظيفة قابلة للاستخدام.

في حالة أن يوجد العديد من الأوساخ أو الأوساخ الدهنية فإنه يتم استخدام منظفات البقع وهي عبارة عن ذبذبات تحدث في المنطقة المتسخة مع تسليط البخار عليها وهذا يعني انه يتم استهداف البقع بشكل فردي وليس بشكل كامل كما يحدث في العنصر الأخر للمقارنة.

يعد من أهم مميزات التنظيف بالبخار هو أن نتائجه ممتازة وتدوم لوقت طويل وينظف البقع الموجودة بشكل عميق جدا لأنه يستهدف كل بقعة علي حدي ويزيلها من جذورها.

أما عن اهم عيوبه فانه يحتاج إلي وقت لكي يجف ويكون في حالة صالحة للاستعمال حتي انه يصل إلي يوم كامل في حالة كانت الملابس ثقيلة.

التنظيف الجاف

يعد المكون الأساسي للتنظيف الجاف هو محلول من المذيبات المختلفة والتي سبق ذكرها حيث انه يساعد علي تحليل الأوساخ مع استخدام الآلات تنظيف ذات ضمادات قطنية ذات حركات دائرية عالية السرعة وتدور بشكل عشوائي علي الشيء المراد تنظيفه وهذا لكي يتم إزالة كافة البقع التي تكون مرتبطة بالألياف وتتغير الأداة حتي يتم الوصول إلي النتيجة المرضية.

من اهم المميزات الخاصة بالتنظيف الجاف هو أن الشيء المراد غسلة يكون جاهز في خلال ساعة من انتهاء عملية التنظيف الجاف.

اهم عيوب التنظيف الجاف انه يعتمد في تنظيفه علي المذيب المستخدم وجودته بشكل عام.

أما في نهاية المقارنة؛ فان التنظيف الجاف سريع ولكنه ليس الأفضل في التنظيف وإزاله الأوساخ مقارنة بالتنظيف بالبخار.

هل التنظيف الجاف يزيل النجاسة؟

بعد البحث في الفتاوي والشرع تأكد انه يوجد رأيان في الأمر وهما:

الأول: هو رأي الفقهاء في مذهبي المالكية والشافعية بان النجاسة عبارة عن شيء معنوي لا يحمل معني صريح ولكنه يدخل في العبودية ولذلك فان الشرع حدد الماء كعنصر أساسي لإزالة النجاسة والتنظيف الجاف لا يعتمد علي الماء في تنظيف الأوساخ وإنما علي المذيبات كيميائية.

الثاني: هو رأي الفقهاء في المذهب الحنيفي حيث أنه وضح أن الأوساخ النجسة أو النجاسة بشكل عام ما هي إلي أمر مادي وليس معنوي وفي حالة إزاله النجاسة بأي طريقة كانت فان المتنجس قد عاد إلي تطهرة الذي كان علية من قبل.

وأما عن الرأي الراجح فان الفقهاء اجمعوا علي أن رأي المذهب الحنيفي هو الأصح حيث أن الله عز وجل خلق الثوب شيء طاهر بشكل عام والنجاسة شيء عارضا عليه وعندما يتم تنظيف الشيء الطاهر من النجاسة المجاورة له بشكل جيد فان الطاهر يعود إلي طهارته فهذا يعني انه لا يوجد مانع في التنظيف الجاف وانه يزيل النجاسة كما ذكرنا لأنة أداة من أدوات تنظيف الشيء الطاهر في أساسه والله عز وجل اعلي واعلم.

التنظيف الجاف للكنب والمجالس

التنظيف الجاف للكنب والمجالس
غسيل جاف للكنب والمجالس

يوجد الكثير من الشركات والمغاسل التي يمكن الاعتماد عليها في التنظيف الجاف للكنب والمجالس ولكن في حالة كنتي تريدين التنظيف الجاف في المنزل فاتبعي هذه الخطوات:

قومي باستخدام المكنسة الخاصة بك وتنظيف الكنب والمجالس بشكل كامل من الأتربة الموجودة فيها

استخدامي قطعة من الصوف ومن ثم حركيها بشكل دائري علي الكنب والمجالس وكما أنك قومي بإزالة الغبار بواسطتها من علي الأخشاب والجوانب الموجودة في المجلس.

في حالة كان يوجد بقعة دهنية فكل ما عليك أن تأتي بربع كوب ماء وضعي علية المسحوق الخاص بك بالإضافة إلي معلقين من الخل واستخدمي الإسفنجة الخاصة بك بعد عصرها جيدا من المكون علي البقع المتسخة وسوف تزول بعدها ويصبح الكنب والمجالس الخاصة بك في حالة جيدة للاستعمال.

التنظيف الجاف للسجادة والموكيت

تنظيف السجاد والموكيت
تنظيف السجاد والموكيت

يوجد حاليا العديد من المغاسل التي تعتمد علي التنظيف الجاف للسجاد وكذلك الموكيت ولكن في حالة كنتي تريدين الحصول علي نتيجة مرضية في المنزل

فإليك الخطوات الأتي:

  • قومي باستخدام المكنسة الكهربائية في إزالة الأتربة بشكل كامل من علي السجادة أو الموكي.
  • استخدمي قطعة من الصوف الجافة تماما مع بعض المسحوق الجافة سريعة المفعول وامسحي به السجاد بشكل كامل علي هيئة دائرية كما يحدث في المكن الخاص بالتنظيف الجاف.
  • في حالة كان يوجد احد الأوساخ صعبة الخروج قومي بوضع عليها بعض من المسحوق الجافة علي السجادة وقومي بفركها بقطعة الصوف أو بفرشاة خشنة ومن ثم استخدمي المكنسة في إزالته وستري الفرق واضح
  • اذا كانت البقع معقدة ولا تخرج بأي وسيلة من الوسائل السابقة قومي باستخدام إسفنجة مبللة مضغوطة جيدا وحركيها لمدة دقائق فوق المسحوق ومن ثم امسحي علي السجادة بقطعة من القماش النظيف وستجدين النتيجة المذهلة

التنظيف الجاف للملابس والنسوجات

التنظيف الجاف للملابس
التنظيف الجاف للملابس

في حالة كنتي تريدي تنظيف ملابسك بشكل جاف في المنزل فاتبعي هذه الخطوات:

اشتري الأدوات الخاصة بالتنظيف الجاف في المنزل وتكون في اغلب الأحيان زجاجة خاصة بمزيل البقع وشرائح التنظيف الجاف والحقيبة الخاصة بالتنظيف الجاف

تأكدي من أن الملابس التي تتعرض للتنظيف الجاف أما حرير أو بوليستر او ملابس خفيفة في القماش وإلا اذا كانت ملابس غير رقيقة فيفضل الاستعانة بمغسلة او مكان متخصص لذلك

استخدمي مزيل البقع الذي جاء مع مجموعة التنظيف الجاف مع الأخذ في الاعتبار بقراءة التعليمات أولا حتي تعرفي هل المزيل مناسب لنوع القماش المستخدم أم لا وللتأكد من كفائتة يمكن تجربته أولا علي مكان مخفي في الملابس

قومي بوضع الملابس في الحقيبة الخاصة بالتنظيف الجاف ومن ثم قومي بوضعها في الغسالة مع الشرائح التي جاءت معه وهذا حتي تقوم بإفراز معطر يتم استخراج الملابس بعد الغسيل في حالة انتعاشه ورائحة مميزة

بعد القيام بالغسيل قومي بوضع الحقيبة في المجفف ولابد من عدم وجود أي حرارة تزيد عن 30 درجة مئوية

استخراج الملابس من الحقيبة ومن ثم وضعها علي الشماعة الخاصة بها ووضعها في الهواء حتي تجف لمدة نصف ساعة وستختفي التجاعيد منها بعد أن تجف

أضرار التنظيف الجاف

تعد المادة الأساسية للتنظيف الجاف هي مادة الأثيلين التي تم تصنيفها في الوكالة الدولية للبحوث علي أنها مادة مسرطنة للبشر وهذا تم لتصريح عنه في عام 2012.

كما أنها تؤثر علي الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي وكذلك الجلد والكلي والقلب والكبد والجهاز التنفسي ويسبب التعرض لمادة الأثيلين لفترة طويلة إلي الدوخة والصداع الشديد واحيانا ضعف الرؤية وفقدان التركيز والتوازن

فكرتين عن“التنظيف الجاف”

  1. ماهي افضل الادوات التي يمكن استخدامها في التنظيف الجاف بأمان؟
    وايم يمكن الحصول علي هذه الادوات في الإمارات العربية المتحدة ؟
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى